قلب الملاك | الحلقة الرابعة | التحقيق الجنائي | باللعة العربية

يوري بورزاكوفسكي: لطالما أحببت الجري والفوز

أنهي السباق على مسافة 800 متر ، دورة الألعاب الأولمبية في أثينا ، عمري 12 عامًا ، وأشاهد البث على التلفزيون. أصبح أسطورة بعد ذلك وظل لها حتى يومنا هذا. تاركًا وراءه العديد من السجلات ومنصات الشرف ، لم يغرق في النسيان ولم يتراجع في الظل ، بل استمر في التطور في الاتجاه الذي بدونه لم يعد يتخيل حياته. اليوم هو ليس مجرد بطل أولمبي ، ولكنه أيضًا المدرب الرئيسي للمنتخب الروسي لألعاب القوى - يوري بورزاكوفسكي.

منذ وقت ليس ببعيد ، سنحت لنا الفرصة لمقابلته والتحدث عن رياضة الجري للمحترفين والهواة ، بودكاست للتدريب على الجري مع Nike + Run Club ، وتطوير ألعاب القوى في بلدنا وحول حلم يجب تحويله بالتأكيد إلى هدف من أجل تحقيقه.

- لماذا يختار الناس الجري؟
- في رأيي ، أصبح الجري ، من حيث المبدأ ، أكثر شعبية مؤخرًا. من المألوف أن تكون في الاتجاه ، والمشاركة في السباقات ، والجري في الصباح. في السنوات الأخيرة ، كنا نلحق بأوروبا في تطوير اتجاه الجري على قدم وساق. ربما يحدث هذا لأن الناس قد تغيروا من حيث العقلية والنهج تجاه الرياضة. هذه أخبار جيدة. هناك نمط حياة صحي في كل شيء تقريبًا: يسعى الجميع إلى أن يكونوا نحيفين وجميلين.

- هل هناك أي عادات للجري للأوروبيين نحن بعيدون عنها؟
- ربما يكون هذا أكثر عن الجمهور ... أقيم مؤخرًا ماراثون لندن ، وشاهده الجميع ، وكان هناك الكثير من المتفرجين ، حتى الملكة غادرت ( الابتسامات ). هذا دعم كبير لأولئك الذين فروا. أعتقد أننا سنتوصل قريبًا إلى فهم مدى أهمية المشاهدين عن بعد.

- كيف بدأت قصتك الجارية؟
- بدأت قصتي بشكل غريب. بدأت الجري عندما كنت في العاشرة من عمري ، عندما جئت للدراسة في قسم السامبو. كانت مدرسة رياضية للأطفال والشباب من طابقين. في الطابق الثاني يوجد قسم سامبو ، في الأول يوجد صالتان: التنس وألعاب القوى. درست في الطابق الثاني ورأيت اللاعبين في الطابق الأول يلعبون كرة القدم. اعتقد انه كان قسم كرة القدم. أحب كرة القدم ، وكان جميع اللاعبين هناك أصدقاء من منازل وساحات مجاورة. لذلك قررت التسجيل هناك. ذهب تدريبنا على هذا النحو: ركضنا عرضية لحوالي 5-10 كيلومترات ، ثم لعبنا الجمباز والإطالة ، ثم لعبنا. حدث هذا كل يوم ، وأعتقد أنه من الصواب للطفل أن يدرك نفسه في أعلى رياضة من خلال ممارسة الرياضة. بعد أسبوعين ، جرت مسابقة للجري. كان الأمر مفاجئًا بالنسبة لي: كيف الحال ، بعد كل شيء ، نحن لاعبو كرة قدم؟ ركضت 600 متر وحصلت على المركز الثاني. أحببت الجري وأحببت الفوز (يبتسم ). بعد ذلك ، بدأت في الانخراط في المزيد من الجري الهادف. في عمر 16 عامًا تقريبًا ، فزت بالبطولة الروسية لأول مرة ثم قررت بنفسي أنني سأشارك بشكل احترافي.

- هل فكرت في الأولمبياد حينها؟ الصيف. ثم كان لا يزال هناكالدوري الذهبي (الآن الدوري الماسي) شاهدت ويلسون كيبكيتر على شاشة التلفزيون وفمي مفتوحًا ، وقد حطم الرقم القياسي العالمي في ذلك العام. كان مثلي الأعلى بالنسبة لي لمسافة 800 متر. بعد ذلك ، حددت لنفسي هدف أن أصبح الأول في الأولمبياد. احتفظت بمذكرات تدريبية وهناك رسمت منصة أولمبية من ثلاثة أشخاص. عندما رسمت قاعدة التمثال ، وضعت نفسي في المركز الأول والثاني بعد ويلسون والثالث لألماني نيلسون ، الذي أصبح في نهاية المطاف بطلًا للأولمبياد في عام 2000. في عام 2004 ، تم تحقيق هذا الرسم عمليا. أصبحت الأول ، لكن ويلسون أصبح الثالث ، وبدلاً من شومان كان هناك مولودزي الجنوب أفريقي. ثم تحقق حلمي الذي رسمته قبل سبع سنوات. طوال الوقت كان يُدعى يوركا الإثيوبي في المدرسة الرياضية. لقد شعرت بالإهانة ، لقد أحببت الكينيين أكثر ( يضحك ). في الواقع ، هناك شيء يجب تذكره. لذلك جئت تدريجيًا إلى الرياضات الاحترافية.

- لذا بدأ كل شيء مع حلم؟
- أصبحت أحلامي تدريجياً أهدافي. طوال مسيرتي الرياضية ، حددت لنفسي هدفًا محددًا ، وحتى حققته ، لم أتوقف. كلاعب رياضي ، لقد حققت جميع الأهداف التي حددتها لنفسي.

- من أين أبدأ الجري في سن أكثر وعيًا؟
- أعتقد أنني بحاجة إلى البدء بالمشي ... ابدأ بالمشي عدة كيلومترات من 5 إلى 10. ثم انتقل تدريجيًا إلى الجري حتى لا تؤذي الأربطة. إذا بدأت الركض فجأة بوزن زائد ، فسيكون ذلك محفوفًا بالمشاكل. إذا بدأت بالمشي ، فسيكون صحيحًا ، وسيبدأ الجسم في التعود عليه. إذا سمح الوزن أو الإعداد لشخص ما بالركض على الفور ، فلن أنصحك مرة أخرى بالركض كثيرًا ، لبداية حوالي 2-3 كم. يمكنك أيضًا الجمع بين الجري والمشي ، وزيادة السرعة والحجم تدريجيًا. لكن الشيء الأكثر أهمية هو أن كل هذا يجب أن يجلب المتعة وليس عبئًا ، لأن هذا سباق هواة ، يجب أن يكون محبوبًا أولاً وقبل كل شيء ( الابتسامات ).

- هل تعتقد أن اللحظة التنافسية يمكن أن تحفز الشخص على بدء التمرين وما مقدار ذلك؟
- بالطبع ، تعد اللحظة التنافسية مفيدة جدًا للجميع. لكل من الهواة وأي رياضي. هناك بالطبع جانب سلبي ، لكنني أعتقد أنه لن يؤثر على الهواة ، هذا يتعلق أكثر بالمحترفين. شخص ما في التدريب يركض شرائح معينة بسرعة معينة ، لكن في المسابقات لا يمكنه ذلك بسبب الضغط النفسي. لا يمتلك الهواة مثل هذه السرعات ومثل هذا العبء من المسؤولية ، لذلك أنا شخصياً لم أر حتى الآن نتيجة سلبية واحدة من رياضي هاوٍ ركض في التدريبات أسرع منه في المنافسات. هذا بسبب الأدرينالين والجو.

- هل يمكنني القول أن الجري الهواة يمثل تحديًا لك؟
- المشاركة في مثل هذه البدايات هي منافسة مع نفسك ، وإذا جاز لي القول ، أهإنه نوع من الحافز للقبض على خصم أقوى عندما تجري من مسافة. إذا كانت هذه عملية تدريب ، فعندئذ ، كقاعدة عامة ، أنت تتدرب بمفردك أو مع الأصدقاء ، وعادة ما تكون متساويًا تقريبًا في مستواك في التدريب. وفي السباق ، يجتمع 10 ، 20 ألف شخص ، أقوى الأقوى يركضون أمامك ، ولهذا السبب ، يظهر دافع إضافي.

- الموقف النفسي مهم للغاية لكل من المحترفين والهواة. كيف تتناغم مع مسافة خطيرة؟
- يجب أن تذهب دائمًا إلى خطتك بشكل مقصود. إذا تم ضبط شخص ما في سباق الماراثون ، فعليه أن يفهم أنه مستعد لذلك. لا تخف من هذا بأي شكل من الأشكال ، ابدأ في البداية ، واعلم أنك ستؤدي وظيفتك بسهولة وببساطة كما يمكنك الذهاب إلى المتجر لشراء الخبز. بالطبع ، بالإضافة إلى ذلك ، تحتاج إلى توزيع قواتك بشكل صحيح ، ولا يمكن القيام بذلك إلا من خلال عملية تدريب جيدة التنظيم. إنه أسهل بالنسبة للهواة في هذا الصدد ، بالنسبة للمحترفين الأمر مختلف: شخص ما يتأقلم ، شخص ما يقع في حفرة. إنهم يعملون بالفعل من أجل ارتداء الملابس.

أما بالنسبة للهواة ، فإن أول شيء يجب فعله هو الاستمتاع. نعم ، يعد الجري في سباق الماراثون نوعًا من الإحساس ، لكنني أعتقد أنك ستحصل على أقصى قدر من المتعة عندما تعبر خط النهاية.

- ما هو شعورك حيال حقيقة أن الناس يجرون بسماعات الرأس؟
- السبب الأول الذي يجعل الناس يتجولون وهم يحملون سماعات الرأس هو تشتيت الانتباه ، من ناحية ، ومن ناحية أخرى ، لا تسمع تنفسك ، ولا تعرف مدى صعوبة التنفس ، وتشعر بعدم الراحة في التحكم في نبضك. لذلك ، فهي ذات شقين هنا. إذا كنت تتحكم في نبضك وتنفسك وفي نفس الوقت تمكنت من الاستماع إلى الموسيقى ، فلن يتدخل أحدهما مع الآخر. لكن الرياضيين المحترفين لا يستخدمون سماعات الرأس أبدًا. عند الإحماء فقط ، ربما أحيانًا. في وقت من الأوقات ، لم أستخدمها حتى أثناء عمليات الإحماء ، ربما فقط خلال اختراق الضاحية. لكن الموسيقى أحيتني ولم تشعلني.

- ما هو شعورك حيال الجري في الممرات؟ إلى أي مدى يساعد الجري الجبلي في الاستعداد للطريق؟
- يشعر العديد من الرياضيين الذين ينتقلون من الجري على الطرق السريعة بالارتياح ( الابتسامات ). من الأسهل الركض على الطريق السريع: لا توجد شرائح ويسهل تغيير الممرات. لدي صديق أصبت به عن طريق الجري. في البداية كان هناك 10 كم ، 20 كم ، ثم ماراثون ، ثم 70 كم ، 110 كم في مكان ما في الغابة. إنه يعاني أيضًا من هذا ، فقط من السهل عليه التبديل من سطح إلى آخر. لمثل هؤلاء الناس لا توجد عوائق ، على أي مسافة ومع العقبات المفضلة. يجب أن تسعى جاهدًا من أجل ذلك ، الشيء الرئيسي هو أن تفعل كل شيء تدريجيًا.

- ما الذي يمكن أن يساعدك على التنفس بشكل صحيح؟
- أنصحك بالركض على النبض. كل شخص لديه ما لديه ، كان الحد الأقصى 180 نبضة في الدقيقة ، وكان لدى شخص ما 220. أنت بحاجة إلى الركض إلى العتبة ، إذا كنت تقوم ببعض الأعمال ، ولكن لا تتجاوز بأي حال من الأحوال عتبة التمثيل الغذائي اللاهوائي (ANM) ، فسيكون ذلك مريحًا. يتم تجاوز ANSP فقط إذاأفضل إذا كنت تقوم بنوع من التمارين التنموية. كقاعدة عامة ، يسأل الهواة المدربين أو يجدون برامج تدريبية على الإنترنت ، على سبيل المثال ، تطبيق NRC - Nike + Running Club. كان هناك مؤخرًا بودكاست مع التدريبات الخاصة بي ، فأنت بحاجة إلى القيام بكل شيء بوضوح وفقًا للخطة ، ولكن التركيز على سرعتك الفردية.

- ما الذي لا يجب إهماله أثناء تمرين الجري؟
- يحتاج كل من الهواة والمحترفين إلى القيام بعملية إحماء جيدة قبل التدريب. شد المفاصل حتى تشعر بالدفء ، فمن الأفضل أن تقف لمدة 5-10 دقائق ، وتحريف الركبتين والأربطة والقدمين والذراعين والساقين. وبناءً على ذلك ، عندما تكون قد نفذت تمريرة عرضية بالفعل ، فإنك في نهاية التدريب تحتاج إلى القيام بهدوء جيد. لأن التمدد يريح العضلات بعد الجري. تحتاج إلى التمدد بعناية. إذا كان التدريب طبيعيًا ، فمن السهل جدًا تمدد العضلات ، وإذا كان التدريب شديدًا ، فعليك توخي الحذر ، لأن العضلات متوترة. قبل الجري وبعده ، يجب عليك بالتأكيد ممارسة تمارين الإطالة ، وستكون هناك إصابات أقل بكثير.

- ما الذي تنصح العدائين أيضًا بتضمينه في التدريب؟
- في الواقع ، اليوغا جيدة جدًا ، هذا أيضًا نوع من الامتداد. من يحب اليوجا ، يمكنه تضمينها في عملية التدريب. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك تضمين بعض الألعاب: كرة السلة وكرة الطائرة. لكن في حدود المعقول ، بحيث لا تكون مؤلمة. على سبيل المثال ، أجمع بين الجري وكرة القدم. أحب لعب كرة القدم ، فأنا أشارك في بطولات مختلفة للهواة. أحيانًا أركض عبر الضاحية يوم الجمعة ، ويوم السبت لدي بطولة. في يوم السبت الماضي ، شاركت أيضًا في بطولة ، لكنني شعرت أنني لم أبذل قصارى جهدي في الممارسة ، لذلك عدت إلى المنزل ، وغيرت ملابسي وركضت 10 كيلومترات أخرى. هذا امر طبيعي. إذا كان من الصعب بالفعل على الشخص الركض ، فيمكنك التبديل إلى شيء آخر ، إلى النشاط البدني. يمكنك الركض والقيام بـ GPP. هنا تحتاج إلى استعادة لياقتك من خلال التبديل.

- ما الأخطاء التي يمكن أن يرتكبها الأشخاص عند اختيار المعدات؟
- أنصحك بالركض بأحذية متخصصة ، وهي ضرورية للجري مسافات طويلة. لقد كنت في Nike Pegasus طوال حياتي ، لكنني اختبرت مؤخرًا أحدث Nike React. في رأيي ، إنه مثالي لأولئك الذين يريدون بدء الجري. رغوة ناعمة ، ارتداد جيد - فقط ما تحتاجه. لكن ، بالطبع ، لكل شخص خصائصه الخاصة ، ركز على خصائصه الفردية.

- ماذا عن المعدات؟
- أنت بحاجة إلى التركيز على درجة حرارة الهواء ، بناءً على ذلك ، اختر الشكل الذي ستجري به وفهم شدة الجري. إذا كان صليبًا ، فيمكنك ارتداء سترة واقية عادية ، وطماق وقميص. إذا كنت تمارس رياضة اختراق الضاحية ، فأنت بحاجة إلى ارتداء ملابس أخف وزنا ، ولكن في نفس الوقت يجب أن تفهم أنه عند الجري إلى خط النهاية ، يجب أن ترتدي ملابس جافة ودافئة.

- كيف لا تأكل قبل البداية؟
- في الواقع ، ليس عليك الانغماس كثيرًا قبل الجري ، في مكان ما خلال 2-3 ساعاتسا لا يستحق الأكل ، لأنه سيستغرق وقتًا طويلاً للهضم. لا تحتاج إلى أكل اللحوم ، لكنك بحاجة إلى شيء خفيف. إذا كانت هناك منافسات مهمة ، فمن الأفضل إزالة اللحوم من النظام الغذائي تمامًا في ثلاثة أيام والتحول إلى الكربوهيدرات ، لأنها ستوفر المزيد من الطاقة. أنصحك بتناول أكبر قدر ممكن من الطعام في الصباح ، في وقت الغداء على أفضل وجه ممكن ، بالطبع ، هناك عدد أقل من المقلية. عشاء خفيف ونهاية اليوم مع الكفير.

- وكيف تتعافى في النهاية؟
- أفضل تعافي هو النوم. أيضا مختلف المشروبات والفيتامينات. كل كائن حي هو فرد. ولكن أفضل ما في الأمر هو النوم والإجراءات التصالحية في شكل حمام أو ساونا. الحمام جيد جدًا في الترميم.

- هل تتابع المسابقات؟
- نعم ، بالطبع. على وجه الخصوص ، شاهدت ماراثون لندن ، كنت مهتمًا جدًا بكيفية ركض مو فرح ، فقد كان في المركز الثالث. بالطبع ، كان الأمر صعبًا عليه في النهاية. أتابع تحضيراته على Instagram. إنه رياضي كفء ، أحب تكتيكاته في التحضير للبداية. يجب أن نأخذ منه مثالا. إنه محترف في مجاله ومثال رائع. حتى أنني أذهب إلى مسابقات أخرى ، فقد أجرينا مؤخرًا مسابقات في المدرسة الرياضية حيث نشأت. هناك شباب جدا. نحاول إحياء رياضة الشباب ودعمها. يمكنني المشاركة في أي مسابقة ، لذلك أرحب بها دائمًا. أحاول حضور الكثير من الأحداث الرياضية ، على الرغم من حقيقة أن الانشغال كبير. أحاول ألا أرفض أي شخص ، وأولئك الذين أرفضهم ، دعهم يفهموني ، لأنني ما زلت أمتلك وظيفتي.

- ماذا يعني الجري بالنسبة لك؟
- الجري هو حياتي ، ويسرني ، ومخدري بالمعنى الجيد للكلمة. هو دائما معي أينما كنت ابتداء من الطفولة وسيبقى معي حتى نهاية أيامي. لماذا ا؟ لأنني أحب الجري ، فهذا كل شيء.

يوري بورزاكوفسكي: لطالما أحببت الجري والفوز

يوري بورزاكوفسكي

المنشور السابق بدقة حسب الحالة: ما هي ملصقات سباق الطرق ولماذا هناك حاجة إليها؟
القادم بوست إيرينا ساشينا: أريد أن يعرف أطفالي أنهم الأفضل!

Yuriy Borzakovskiy wins Men's 800m Olympic final | Athens 2004

Yuri Borzakovsky: I have always liked to run and win

Finish at 800 meters, Olympics in Athens, I'm 12, and I'm watching the broadcast on TV. He became a legend then and remains her to this day. Leaving behind many records and podiums of honor, he did not sink into oblivion and did not recede into the shadows, but continued to develop in the direction without which he can no longer imagine his life. Today he is not just an Olympic champion, but also the head coach of the Russian national athletics team - Yuri Borzakovsky.

Not so long ago we had a chance to meet with him and talk about amateur and professional running, podcast for running training together with Nike + Run Club, the development of athletics in our country and about a dream that must certainly be transformed into a goal in order to come true.

- Why do people choose running?
- In my opinion, running, in principle, has recently become more and more popular. It is fashionable to be in trend, to participate in races, to run in the morning. In recent years, we have been catching up with Europe in the development of the running direction by leaps and bounds. This is probably happening because people have changed in terms of mentality and approach to sports. This is good news. There is a healthy lifestyle in almost everything: everyone strives to be slim and beautiful.

- Are there any running habits of Europeans that we are far from?
- Probably, this is more about the audience ... Recently the London Marathon was held, everyone watched it, there were a lot of spectators, even the queen left ( smiles ). This is a huge support for those who have fled. I think we will soon come to understand how important distance viewers are.

- How did your running story start?
- My story started strangely. I got into running when I was 10 years old, when I came to study in the sambo section. It was a two-storied children's and youth sports school. On the second floor there is a sambo section, on the first floor there are two halls: tennis and athletics. I studied on the second floor and saw the guys on the first floor playing football. Thought it was the football section. I love football, and all the guys there were friends from neighboring houses and yards. So I decided to sign up there. Our training went like this: we ran a cross for about 5-10 km, then did gymnastics and stretching, and then we played. This happened every day, and I believe that it is right for a child to realize himself in the highest sport through playing sports. A couple of weeks later, a running competition took place. For me it was surprising: how is it, after all, we are footballers? I ran 600 meters and took second place. I liked running and I liked winning ( smiles ). After that, I began to engage in more purposeful running. At about 16 years old I won the Russian championship for the first time and then decided for myself that I would run professionally.

- Did you think about the Olympics then?
- It was 1997, summer. Then there were stillThe Golden League (now the Diamond League) I watched Wilson Kipketer on TV with my mouth open, he broke the world record that year. It was my idol for 800 meters. After that, I set myself the goal of becoming the first at the Olympics. I kept a training diary and there I drew an Olympic podium of three people. When I drew the pedestal, I put myself first, second to Wilson and third to German Nilson, who eventually also became Olympic champions in 2000. In 2004, this drawing was practically realized. I became the first, Wilson became, however, the third, and instead of Schumann there was the South African Mulaudzi. Then my dream came true, which I drew seven years ago. All the time I was called Yurka the Ethiopian at the sports school. I was offended, I liked the Kenyans more ( laughs ). In fact, there is something to remember. So gradually I came to professional sports.

- So it all started with a dream?
- My dreams gradually became my goals. Throughout my sports career, I set a specific goal for myself and, until I achieved it, I did not stop. As an athlete, I have achieved all the goals that I set for myself.

- Where to start running at a more conscious age?
- I think I need to start with walking ... To begin with, walk several kilometers, from 5 to 10. Then gradually switch to running so as not to injure your ligaments. If you suddenly start jogging with excess weight, it will be fraught with problems. If you start with walking, then it will be right, the body will begin to get used to it. If the weight or preparation allows someone to run immediately, then again I will not advise you to run a lot, for a start about 2-3 km. You can also combine running and walking, gradually gaining pace and volume. But the most important thing is that all this should bring pleasure and not be a burden, for that this is an amateur run, it must be loved first of all ( smiles ).

- Do you think the competitive moment can motivate a person to start exercising and how much?
- Of course, the competitive moment is very useful for everyone. Both for the amateur and for any athlete. There is, of course, a downside, but I think that it will not affect amateurs, this is more about professionals. Someone in training runs certain segments at a certain speed, but at competitions they cannot, due to psychological pressure. Amateurs do not have such speeds and such a load of responsibility, so I personally have not yet seen a single negative result from an amateur athlete who ran faster in training than in competitions. This is due to the adrenaline and atmosphere.

- Can I say that amateur running is a challenge to yourself?
- Participation in such starts is a competition with yourself and, if I may say so, uhit is a kind of motivation to catch on to a stronger opponent when you are running at a distance. If this is a training process, then, as a rule, you train alone or with friends, and usually you are about equal in your level of training. And at the race 10, 20 thousand people get together, the strongest of the strongest are running in front of you, because of this, additional motivation appears.

- The psychological attitude is very important for both professionals and amateurs. How to tune in to a serious distance?
- You must always purposefully go to your plan. If a person is tuned into a marathon, then he must understand that he is ready for this. Do not be afraid of this in any way, go to the start, knowing that you will do your job as easily and simply as you could go to the store for bread. Of course, in addition to this, you need to correctly distribute your forces, and this can be done only through a well-structured training process. It is easier for amateurs in this regard, for professionals it is different: someone has acclimatization, someone falls into a hole. They are already working for wear.

As for amateurs, the first priority is to have fun. Yes, running a marathon is a kind of sensation, but I think that you will get the most pleasure when you cross the finish line.

- How do you feel about the fact that people run with headphones?
- The first reason why people run around with headphones is distracting, on the one hand, on the other hand, you don't hear your breathing, you don't know how hard you breathe, it is uncomfortable for you to control your pulse. Therefore, it is twofold here. If you control your pulse and breathing and at the same time manage to listen to music, then one does not interfere with the other. But professional athletes never use headphones. At the warm-up only, maybe sometimes. At one time, I didn't even use them during warm-ups, maybe only during cross-country. But the music revived me, not turned me on.

- How do you feel about trail running? How much does mountain running help prepare for the road?
- Many athletes who switch from trail running to highway are relieved ( smiles ). It's just easier to run on the highway: there are no slides and it is much easier to change lanes. I have a friend whom I infected by running. At first there were 10 km, 20 km, then a marathon, then 70 km, 110 km somewhere in the forest. He also suffers from this, just it is easy for him to switch from one surface to another. For such people there is no hindrance, at any distance and with favorite obstacles. You should strive for this, the main thing is to do everything gradually.

- What can help you breathe correctly?
- I would advise you to run on the pulse. Everyone has his own, my maximum was 180 beats per minute, someone has 220. You need to run to the threshold, if you are doing some work, but in no case exceed the threshold of anaerobic metabolism (ANM), then it will be comfortable. ANSP is exceeded only ifbetter if you are doing some kind of developmental workout. As a rule, amateurs ask coaches or find training programs on the Internet, for example, the NRC app - Nike + Running Club. There has recently been a podcast with my workouts, you need to do everything clearly according to plan, but focus on your individual speed.

- What shouldn't be neglected during a running workout?
- Both amateurs and professionals need to do a good warm-up before training. Stretch the joints so that you are warmed up, it is better to stand for 5-10 minutes, twist the knees, ligaments, feet, arms, legs. And accordingly, when you have already run the cross, then at the end of the workout you need to make a good hitch. Because stretching relaxes the muscles after running. You need to stretch carefully. If the training was normal, then the muscles are very easy to stretch, if it is intense, then you need to be careful, since the muscles are in tension. Before and after running, you must definitely do stretching, then there will be much less injuries.

- What else would you advise runners to include in training?
- In fact, yoga is very good, this is also a kind of stretch. Anyone who loves yoga can include it in the training process. In addition, you can include some games: basketball, volleyball. But within reason, so that it is not traumatic. For example, I combine running with football. I love to play football, I participate in various amateur tournaments. Sometimes I run cross-country on Friday, and on Saturday I have a tournament. Last Saturday I also had a tournament, but I felt that I hadn't given my best in practice, so I came home, changed my clothes and ran another 10 km. This is normal. If it is already hard for a person to run, then you can switch to something else, to physical activity. You can run around and do GPP. Here you need to get in shape by switching.

- What mistakes can people make when choosing equipment?
- I advise you to run in specialized shoes, which are needed for running on long distances. I've been in the Nike Pegasus all my life, but I recently tested the latest Nike React. In my opinion, it is ideal for those who want to start running. Soft foam, good recoil - just what you need. But, of course, everyone has their own, focus on their individual characteristics.

- What about the equipment?
- You need to focus on the air temperature, based on this, choose the form in which you will run and understand the intensity in which you run. If it's a cross, then you can wear a regular windbreaker, leggings and a T-shirt. If you are an intense cross-country, then you need to dress lighter, but at the same time understand that, when running to the finish line, you should dress in dry and warm clothes.

- How not to eat before the start?
- In fact, you don't have to gorge on a lot before running, somewhere in 2-3 hourssa not worth eating, because it will take a long time to digest. You don't need to eat meat, but you need something light. If there are important competitions, then it is better to remove meat from the diet altogether in three days and switch to carbohydrates, because they will give more energy. I advise you to eat as much as possible in the morning, at lunchtime as best you can, of course, there is less fried. Light dinner and end the day with kefir.

- And how to recover at the finish?
- The best recovery is sleep. Also various drinks, multivitamins. Each organism is individual. But best of all is sleep and restorative procedures in the form of a bath or sauna. The bath is very good at restoring.

- Do you follow the competitions?
- Yes, of course. In particular, I watched the London Marathon, I was very interested in how Mo Farah would run, he was third. Of course, it was hard for him in the end. I follow his preparation on Instagram. He is a competent athlete, I like his tactics of preparing for starts. We must take an example from him. He is a pro in his field and a great example. I even go to other competitions, recently we held competitions at the sports school where I grew up. There are very young guys. We are trying to revive and support youth sports. I can go to any competition, so I always welcome it. I try to attend a lot of sports events, despite the fact that the busyness is colossal. I try not to refuse anyone, and those whom I refuse, let them understand me, because I still have my job.

- What does running mean to you?
- Running is my life, my pleasure, my drug in a good sense of the word. He is always with me, wherever I am, starting from childhood, and he will be with me until the end of my days. Why? Because I love running, that's my everything.

Yuri Borzakovsky: I have always liked to run and win

Yuri Borzakovsky

1972 Olympic 800m Final (Hi Quality)

Previous Post Strictly by status: what are road race labels and why are they needed?
Next Post Irina Sashina: I want my children to know that they are the best!