الغلوتين مادة ممنوعة على مصابي الأمراض المناعية و الغدة الدرقية مع الدكتور محمد الفايد 02/03/2014

هل سيقتلنا الغلوتين ... أم لا؟

نادية أندريفا - مدربة أسلوب حياة صحي ومدربة عافية محترف وذات خبرة. كانت تقوم بتدوين السبانخ واليوغا لسنوات عديدة ، وهي أيضًا مؤلفة العديد من أكثر الكتب مبيعًا. في كتاب خالية من الغلوتين تتحدث ناديا بالتفصيل عن نظام غذائي خالٍ من الغلوتين وتشارك وصفات مفيدة لكل من قرر أن يكون أكثر حرصًا بشأن صحته. بمساعدته ، دعنا نحاول معرفة: هل الغلوتين يسبب الإدمان حقًا ويؤثر على صحتنا كثيرًا ، أم أن ضرره مبالغ فيه بشكل كبير؟

ما هو الغلوتين؟

كما تعلم ، الطعام واحد من المصادر الرئيسية للطاقة. ومع ذلك ، يمكن أن يصبح أحيانًا سمًا يثبط مناعتنا ويعطل الدماغ. حتى أكثر الأطعمة المألوفة لدينا يمكن أن تحتوي على هذه المكونات غير الصحية. أحد هذه الأطعمة هو الغلوتين. الغلوتين هو بروتين يتكون من جزيئات الغلوتينين والجليدين. بمعنى آخر ، يمكن تسمية الغلوتين بالبروتين اللزج ، فهو يعطي الطعام قوامًا متساويًا. على سبيل المثال ، يجعل العجين مرنًا عند صنع الخبز.

يصعب هضم الغلوتين من أجل معالجتها ، يجب أن يتمتع الشخص بهضم صحي مائة بالمائة. إذا دخل الغلوتين إلى الجسم بكميات زائدة ، فإنه يمكن أن يهيج الزغابات المعوية ويؤثر على عملية الهضم بشكل عام. على مر السنين ، أصبح الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين أكثر وأكثر.

أين يوجد؟

الخبز هو المنتج الأكثر شيوعًا والأكثر استخدامًا والذي يحتوي على الغلوتين.

من المثير للاهتمام ، أنه يمكن العثور على الغلوتين ليس فقط في الأطعمة ، ولكن أيضًا في مستحضرات التجميل المختلفة.

يعد القمح والجاودار والشعير ، بالإضافة إلى منتجات هذه الحبوب ، أكثر مصادر الغلوتين شيوعًا. إلى هذه القائمة يمكنك إضافة السميد والبرغل والحنطة والشعير والكموت. يستخدم الغلوتين كمادة مضافة في البيرة وصلصة الصويا والعديد من الكاتشب والحساء المعلب ومكعبات المرقة والخضروات المجمدة وحتى الآيس كريم. يمكن العثور على الغلوتين أيضًا في المخبوزات والمعكرونة وبدائل القهوة ومشروبات الشوكولاتة.

مرض الاضطرابات الهضمية

لقد ثبت علميًا أن استهلاك الغلوتين يبطئ الدماغ. أيضًا ، قد يُصاب بعض الأشخاص بمرض الاضطرابات الهضمية.

مرض الاضطرابات الهضمية هو اضطراب وراثي في ​​المناعة الذاتية. يمكن التمييز بين العديد من أعراض الداء البطني وحساسية الغلوتين ، والتي تتراوح من التشنج والإسهال وآلام العظام والمفاصل إلى الصداع والتعب. تظهر حساسية القمح في شكل حكة وخلايا النحل. يجب استبعاد مرضى الحساسية تمامًا منجميع أنواع القمح.

العلاج الوحيد للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية هو اتباع نظام غذائي خال من الغلوتين. يعاني الشخص المصاب بالداء البطني من حساسية خلقية أو مكتسبة للجلوتين.
تحقق إذا كنت تعاني من تسرب الأمعاء وتعرضك لخطر الإصابة بالداء البطني.

اعتبارات النظام الغذائي الخالي من الغلوتين

لا يحتاج الأشخاص الذين لا يعانون من حساسية الغلوتين إلى حرمان أنفسهم تمامًا من الأطعمة المحتوية على الغلوتين. يمكنك ببساطة العثور على بدائل صحية لمعظمهم.
بلا شك ، إذا تم تشخيصك بمرض الاضطرابات الهضمية أو الحساسية المكتسبة ، فأنت بحاجة إلى التخلص تمامًا من الغلوتين من نظامك الغذائي. مع اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين ، سيتعين عليك التخلص من الحبوب والأطعمة المشتقة منها ، مثل الخبز والمعكرونة والمخبوزات المحتوية على الغلوتين والصلصات وتوابل السلطة والشوربات المعلبة.

نصيحة من ناديا أندريفا: لفهم كيفية تأثير الغلوتين عليك ، تحتاج إلى التخلص منه تمامًا لمدة 3 أسابيع ثم زيادة العبء - تناول الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين في 3 وجبات. إذا شعرت بعد تناول الغلوتين بالتعب والنعاس والتورم ، فمن المحتمل ألا يكون الغلوتين مناسبًا لجسمك.

سيساعدك استبدال الأطعمة المحتوية على الغلوتين ببدائل صحية بالتأكيد على الشعور بالتحسن ... عند التحول إلى نظام غذائي خالٍ من الغلوتين ، يجب أن يكون نظامًا متوازنًا وشاملًا. من المهم ألا ننسى الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف والخضروات والفواكه والدهون عالية الجودة والبروتينات.

الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا خالٍ من الغلوتين يكونون أقل مرضًا ويشعرون بمزيد من النشاط ويتمتعون بمزاج مستقر ، وقد يفقدون أيضًا الوزن أو إذا كنت ترغب في زيادة الوزن.

الوجبات الخالية من الغلوتين جيدة للأشخاص الذين يتناولون:

  • حساسية الغلوتين وسوء الهضم
  • صعوبة الوزن
  • النفخ
  • الإسهال
  • الصداع وقلة الطاقة
  • مشاكل الجلد
  • حرقة المعدة
  • الاكتئاب
  • فقر الدم
  • اضطرابات الأكل
  • الربو ؛
  • آلام المفاصل ؛
  • الصداع النصفي.

كيف تستبدل الأطعمة المعتادة؟

يمكن العثور على بدائل صحية مع الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين. يعد الدقيق من أكثر الأطعمة الأساسية التي يجب استبدالها في نظامك الغذائي. يمكنك استبدال الدقيق العادي بالبقوليات (البازلاء والحمص وما إلى ذلك) والأرز والحنطة السوداء والذرة أو دقيق البطاطس ، كما يمكنك استخدام الذرة أو نشا البطاطس للخبز.

ضمِّن في نظامك الغذائي: حبوب الذرة وحبوب الذرة والحنطة السوداء ورقائق الحنطة السوداء والعصيدة ، أرز بنيورقائق الأرز والدخن والكتان ودقيق القطيفة ودقيق الذرة ومعكرونة الأرز والمكسرات (اللوز والفول السوداني والجوز والكاجو وما إلى ذلك).

نصيحة من ناديا أندريفا: إذا لم يكن لديك الوقت لطهي طعام صحي في أيام الأسبوع ، فمن الأفضل طهي الطعام في عطلات نهاية الأسبوع وتجميده. سيساعدك هذا على تناول كميات أقل من الوجبات السريعة بعد العمل في أيام الأسبوع.

أثناء الوجبات الخفيفة يمكن أيضًا العثور على بديل مفيد. على سبيل المثال ، يمكنك تناول وجبة خفيفة من التفاح والكرفس والخضروات المفرومة والحمص واللفت والجزر ورقائق الشمندر والزبادي اليوناني مع الجوز وقطعتين من الشوكولاتة الداكنة والعصائر وغيرها. من المهم أيضًا استخدام الأعشاب والتوابل للحفاظ على التوازن في الجسم ، مثل الزنجبيل والفلفل الأسود والشمر والكمون والشبت والقرفة والكزبرة.

عيش خالى من الجلوتين البيض و اللبن و قليل فى كربوهيدرات

المنشور السابق صباح الاثنين: 6 من آخر أخبار عالم أسلوب الحياة الصحي
القادم بوست 3 أشياء مجنونة يقوم بها لاعبو كمال الأجسام للحصول على الشكل

THE TRUTH ABOUT GLUTEN! - by Robert Cywes

Will gluten kill us ... or not?

Nadya Andreeva - healthy lifestyle instructor, experienced professional wellness coach. She has been blogging Spinach and Yoga for many years, and is also the author of several bestsellers. In the book Free from Gluten Nadia talks in detail about a gluten-free diet and shares useful recipes for everyone who has decided to be more careful about their health. With its help, let's try to figure out: is gluten really addictive and so strongly affects our health or is its harm greatly exaggerated?

What is gluten?

As you know, food is one from the main sources of energy. However, it can sometimes become a poison that suppresses our immunity and disrupts the brain. Even our most familiar foods can contain these unhealthy ingredients. One of these foods is gluten. Gluten is a protein made up of glutenin and gliadin molecules. In other words, gluten can be called a sticky protein, it gives food an even texture. For example, it makes the dough elastic when making bread.

Gluten is difficult to digest , for its processing, a person must have one hundred percent healthy digestion. If gluten enters the body in excess, it can irritate the intestinal villi and affect the digestion process in general. Over the years, people who cannot tolerate gluten have become more and more.

Where is it found?

The most common and frequently used product containing gluten is bread.

Interestingly, gluten can be found not only in foods, but also in various cosmetics.

Wheat, rye and barley, as well as products from these grains, are the most common sources of gluten. To this list you can add semolina, bulgur, spelled, malt, kamut. Gluten is used as an additive in beer, soy sauce, various ketchups, canned soup, bouillon cubes, frozen vegetables, and even ice cream. Gluten can also be found in baked goods, pasta, coffee substitutes and chocolate drinks.

Celiac disease

It has been scientifically proven that gluten consumption slows down brain activity. Also, some people may develop celiac disease.

Celiac disease is a genetic, autoimmune disorder. Several symptoms of celiac disease and gluten sensitivity can be distinguished, ranging from cramping, diarrhea, bone and joint pain to headaches and fatigue. Wheat allergy manifests itself in the form of itching and hives. Allergy sufferers need to be completely excluded from theall kinds of wheat.

The only treatment for people with celiac disease is to follow a gluten-free diet. A person who has celiac disease has congenital or acquired sensitivity to gluten.
Check if you have leaky gut and are at risk for celiac disease.

Gluten-free diet considerations

People who do not suffer from gluten sensitivity do not need to completely deprive themselves of gluten-containing foods. You can simply find healthy replacements for most of them.
Of course, if you have been diagnosed with celiac disease or acquired sensitivity, then you need to completely eliminate gluten from your diet. With a gluten-free diet, you will have to eliminate grains and foods derived from them, such as bread, pasta, gluten-free baked goods, sauces, salad dressings and canned soups.

Advice from Nadya Andreeva: To understand how gluten affects you, you need to eliminate it completely for 3 weeks and then make the load - eat gluten-containing foods in 3 meals. If after consuming gluten you feel tired, sleepy, and swollen, then the gluten is most likely not suitable for your body.

Replacing gluten-containing foods with healthier alternatives will surely help you feel better ... When switching to a gluten-free diet, you need to ensure that it is balanced and holistic. It is important not to forget about vitamins and minerals, antioxidants and fiber, vegetables and fruits, high-quality fats and proteins.

People who follow a gluten-free diet are less sick, feel more energized and have a stable mood, may also lose weight or if you want to gain weight.

Gluten-free meals are good for people who have:

  • gluten sensitivity and poor digestion;
  • difficulty with weight;
  • bloating;
  • diarrhea;
  • headaches and lack of energy;
  • skin problems;
  • heartburn;
  • depression;
  • anemia;
  • eating disorders;
  • asthma;
  • joint pain;
  • migraine.

How to replace your usual foods?

Healthier alternatives can be found with foods that contain gluten. One of the most basic foods to replace in your diet is flour. Regular flour can be substituted with legumes (peas, chickpeas, etc.), rice, buckwheat, corn or potato flour, or corn or potato starch can be used for baking.

Include in your diet: corn, corn grits, buckwheat, buckwheat flakes and porridge, white and brown rice, rice flakes, millet, flax and amaranth flour, cornmeal and rice pasta, nuts (almonds, peanuts, walnuts, cashews, etc.).

Advice from Nadya Andreeva: If you don't have time to cook healthy food on weekdays, then it is better to cook food on weekends and freeze it. This will help you eat less junk food after work on weekdays.

During snacks a useful alternative can also be found. For example, you can snack on an apple, celery, chopped vegetables and hummus, kale, carrot and beetroot chips, greek yogurt with walnuts, 2 dark chocolate pieces, smoothies, etc. It is important to use herbs and spices to maintain balance in the body, such as ginger, black pepper, fennel, cumin, dill, cinnamon, coriander.

Dr. Travis Rails against Gluten-Free Diet Industry - GLUTEN DEBATE - PART 2

Previous Post Monday morning: 6 of the latest news from the world of healthy lifestyle
Next Post 3 crazy things bodybuilders do to get in shape