المانيا الشرقية 4 ـ 0 العراق (ضمن ربع نهائي اولمبياد موسكو 1980) جرت في 27 7 1980

أسلوب الثمانينيات: ما ارتدوه في الألعاب الأولمبية الصيفية في موسكو

قبل 40 عامًا بالضبط ، أقيمت الألعاب الصيفية في موسكو. كانت أولمبياد 1980 هي الأولى التي تقام في أوروبا الشرقية ، علاوة على ذلك ، في بلد اشتراكي في ذلك الوقت. هذا هو السبب في أن منظمي المسابقات والرياضيين أنفسهم وحتى مصممي المعدات يتحملون مسؤولية هائلة - كل شيء يجب أن يتم على أعلى مستوى.

يمكن تقسيم الملابس الأولمبية إلى ثلاث فئات: الزي الرسمي للمناسبات الرسمية ، والأزياء الخاصة بالأداء في المسابقات والأشياء اليومية. تم التركيز بشكل خاص على جميع النقاط - ولسبب وجيه. في الواقع ، بعد أربعة عقود ، لا تزال أشياء كثيرة على قائمة الاتجاهات. سنخبرك ما كان من المألوف تمامًا ارتدائه خلال الألعاب الأولمبية في موسكو - سواء بين الرياضيين أو بين المشجعين.

أسلوب الثمانينيات: ما ارتدوه في الألعاب الأولمبية الصيفية في موسكو

أشياء من الماضي: ما ارتدوه في الثمانينيات والتسعينيات

كيف تجاوزت اتجاهات اللياقة البدنية الصالة الرياضية وأصبحت جزءًا من الحياة اليومية.

بدلات احتفالية من تصميم الأزياء الراقية

في حفل افتتاح الألعاب ، ظهر ممثلو الدول المشاركة في الغالب بملابس كلاسيكية. بحلول ذلك الوقت ، كان المصممون العالميون المشهورون قد طوروا بالفعل اهتمامًا بصنع ملابس للرياضيين. في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية ، قرروا عدم التخلف عن الركب ، وإسناد العمل إلى مصمم الأزياء الخاص بهم.

كان أشهر مصمم سوفياتي في ذلك الوقت هو فياتشيسلاف زايتسيف . صحيح أنه لم يكن من السهل إقناعه بالعمل على الشكل الأولمبي. بحلول الثمانينيات من القرن الماضي ، غادر الرجل بيت عارضات الأزياء All-Union ، حيث شعر في سنوات عمله الأخيرة بأنه لا داعي له ، ونجا من وفاة والدته وأزمة إبداعية عميقة.

photo__title "> وفد الاتحاد السوفياتي في افتتاح الدورة الثانية والعشرين للألعاب الأولمبية الصيفية في موسكو

الصورة: ريا نوفوستي

شارك في تطوير الأزياء لوفد الاتحاد السوفياتي زايتسيف يميل الدبلوماسي يفغيني تيازيلنيكوف ووزير خدمات المستهلك إيفان دودنكوف. الأول أجبر المصمم حرفيًا على العودة إلى العمل ، والثاني وعد بمكانة رائدة في بيت الحياة المستقبلي. لذلك كان لدى الرياضيين السوفييت أول بدلات راقية: قمصان وردية فاتحة ، وسترات بقصة مستقيمة بيج ، والنساء تنورات ميدي من نفس اللون ، والرجال يرتدون سراويل كاكي. كل هذا كان مزينًا بربطة عنق بورجوندي.

بالمناسبة ، في نفس الوقت ، بدأ تاريخ إنشاء دار أزياء فياتشيسلاف زايتسيف ، الذي نشأ عن بيت الحياة. لقد أوفى الطرفان بوعودهما.

ملابس ذات علامة تجارية جديدة

بدأوا التفكير في معدات المنافسات قبل عدة سنوات من بدء الألعاب. في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية ، لم يتم إنتاج ملابس وأحذية رياضية من الدرجة الأولى عمليًا ، لذلك في عام 1980 ارتدى رياضونا لأول مرة أديداس الرأسمالية. ظهرت الخطوط الثلاثة المعروفة الآن والأصلية الثلاثية على الزي الرسمي.

أسلوب الثمانينيات: ما ارتدوه في الألعاب الأولمبية الصيفية في موسكو

فريق الجمباز الفني لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية

الصورة: ريا نوفوستي

للنصيحةالحكومة و هورست داسلر ، نجل مؤسس شركة ألمانيا الغربية أدي داسلر ، كانت صفقة مفيدة للطرفين. دخل الأولمبيون الساحة بجودة عالية وشكل أنيق حقًا ، وبالتالي غزت أديداس سوقًا جديدًا. أحدثت الأحذية الرياضية الألمانية شهرة في الاتحاد السوفياتي.

في البداية ، كان العقد يعني إنشاء 32 ألف مجموعة: لكل من الرياضيين والعاملين في القرية الأولمبية. ولكن بسبب الأحداث في أفغانستان والعقوبات من الولايات المتحدة وحلفائها ، كان على هورست داسلر إيجاد حل وسط مع حكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية. ظلت خياطة البدلات للرياضيين سارية ، ولكن كان لابد من استبدال ملابس الموظفين بملابس من ماركة Arena ، وهي ماركة سباحة مملوكة أيضًا لهورست.

أسلوب الثمانينيات: ما ارتدوه في الألعاب الأولمبية الصيفية في موسكو

Puma و adidas ، مصانعهما تقع في الجهة المقابلة من الشارع ، والمؤسسون أشقاء

أنت لا تعرف الكثير عن العلامات التجارية الرياضية المفضلة لديك. إنهم أقرب إلى بعضهم البعض كثيرًا مما يبدو.

الألعاب الأولمبية والسترات الواقية من الرياح والحقائب - كل ما يعتبر أنيقًا في عام 2020

لا عجب في ذلك بمثل هذا النهج الجاد إلى الملابس الرياضية ، ولدت أولمبياد موسكو الاتجاهات الموجودة حتى يومنا هذا. على سبيل المثال ، تأتي السترة الأولمبية التقليدية من تلك الألعاب بالذات. إلى جانب ذلك ، الأكثر شعبية هي البدلة الرياضية ، التي تتكون من سترة مع سحاب وسروال مع خطوط. ثم كان وجودها في خزانة الملابس يعتبر علامة على الثروة.

أسلوب الثمانينيات: ما ارتدوه في الألعاب الأولمبية الصيفية في موسكو

الحاصلون على الميداليات الأولمبية في الخماسي: أولغا روكافيشنيكوفا ، وناديجدا تكاتشينكو وأولغا كوراغينا

الصورة: ريا نوفوستي

تبين أن السترات الواقية من الورق هي صرير آخر في الموضة طويل الأمد. يمكن رؤية السترات خفيفة الوزن ذات السطح المجعد على المتسابقين في المناطق الحضرية أو راكبي الدراجات هذه الأيام. الشيء ليس مريحًا فحسب ، ولكنه يعمل أيضًا بشكل مثالي للغرض المقصود منه - فهو يحمي جيدًا من الرياح وهطول الأمطار.

بين عشاق الطراز العتيق ، فإن الحسد الآن هو حقيبة جلدية مستطيلة بزوايا مستديرة ورموز أولمبية. يمكن الآن مشاهدة هذا الملحق الرياضي في مزادات في الولايات المتحدة ، وبسعر معقول - 100 دولار.

أسلوب الثمانينيات: ما ارتدوه في الألعاب الأولمبية الصيفية في موسكو

سواء في العيد أو في العالمية. لماذا لا تعتبر البدلة الرياضية الأنيقة مجرد موضة ، ولكنها ضرورة

في عام 2020 ، يمكن أن تصبح هذه البدلة مناسبة لجميع المناسبات.

الاتجاهات التي جاءت من الخلف الحدود

كان لدورة الألعاب الأولمبية في موسكو تأثير هائل على الموضة من وجهة نظر أخرى. في ذلك الوقت ، جاءت حشود من الضيوف من أوروبا إلى العاصمة ، وجلبوا معهم أيضًا اتجاهات جديدة. بدلات الكوردروي ، خاصة السترات الواقية من الرصاص ، والجينز وسترات الدنيم ، وأحذية الباليه ، وأسلوب سفاري إيف سان لوران - كل هذه الابتكارات أثارت إعجاب عشاق الموضة في العاصمة.

أسلوب الثمانينيات: ما ارتدوه في الألعاب الأولمبية الصيفية في موسكو

السياح من ألمانيا في الساحة الحمراء

الصورة: ريا نوفوستي

Estestبالطبع ، كانت الأشياء الأنيقة باهظة الثمن في موسكو. على سبيل المثال ، يمكنك دفع 200 روبل لشراء أحذية رياضية أديداس - وهو مبلغ ثابت في ذلك الوقت. وتم شراء أحذية الباليه مقابل العملة فقط. لذلك ، اشترت الطالبات الشابات النعال ذات النعال المسطحة للجدة وحولته ، مثل الفنانين ، إلى أحذية عصرية. وفقًا لمذكرات المصمم البيلاروسي الشهير Elvira Zhvikova ، كانت الأحذية محلية الصنع كافية لبضع صالات الديسكو. في إحدى المقابلات ، قال مصمم الأزياء إن السكتات الدماغية في الاتحاد السوفيتي تكلف أموالًا رائعة. لذلك ، اشترى الشباب سروال قصير عادي وقطعوا الأضلاع الصغيرة بالمقص.

أسلوب الثمانينيات: ما ارتدوه في الألعاب الأولمبية الصيفية في موسكو

ألعاب للجميع. كيف ولدت رياضة المعاقين

عالج الطبيب الألماني لودفيج جوتمان إصابات العمود الفقري وجعل الرياضة في متناول الجميع.

على الرغم من أن الدب ، كما يقول شعار المشروع الخاص للبطولة ، قد انتهى ، إلا أن الموضة أشياء من الألعاب الأولمبية في موسكو لا تزال حية في العالم الحديث. وربما لن يغادر.

أولمبياد لوس أنجلوس يكشف عن شعاره

المنشور السابق النظام الغذائي الملكي: ما السر وراء خصر الدبور كيت ميدلتون؟
القادم بوست ما هو اللاصق وكيف يمكن أن يساعد الجسم؟

Russian Fashion Show (1960)

80s style: what they wore at the Summer Olympics in Moscow

Exactly 40 years ago, the Summer Games were held in Moscow. The 1980 Olympics was the first to be held in Eastern Europe and, moreover, in a socialist country at that time. That is why the organizers of the competitions, the athletes themselves and even the designers of the equipment had a colossal responsibility - everything had to take place at the highest level.

Olympic clothing can be divided into three categories: dress uniform for official events, costumes for performing at competitions and everyday things. Special attention was paid to all points - and for good reason. Indeed, four decades later, many things are still on the trend list. We will tell you what exactly was fashionable to wear during the Olympics in Moscow - both among athletes and among fans.

80s style: what they wore at the Summer Olympics in Moscow

Things from the past: what they wore in the 80s and 90s

How fitness trends moved beyond the gym and became a part of everyday life.

Haute couture ceremonial suits

At the opening ceremony of the Games, representatives of the participating countries for the most part appeared in classic costumes. By that time, famous world designers had already developed an interest in creating clothing for athletes. In the USSR, they decided not to lag behind, entrusting the business to their fashion designer.

The most famous Soviet designer at that time was considered to be Vyacheslav Zaitsev . True, it was not so easy to persuade him to work on the Olympic form. By the 1980s, the man left the All-Union House of Models, where in his last years of work he felt superfluous, survived the death of his mother and a deep creative crisis.

80s style: what they wore at the Summer Olympics in Moscow

Delegation of the USSR at the opening of the XXII Summer Olympic Games in Moscow

Photo: RIA Novosti

To start developing costumes for the delegation of the USSR Zaitsev inclined diplomat Yevgeny Tyazhelnikov and Minister of Consumer Services Ivan Dudenkov. The first one literally forced the designer back into operation, and the second promised a leading place in the future House of Life. So the Soviet athletes had the first haute couture suits: light pink shirts, beige straight cut jackets, women had midi skirts of the same color, and men had khaki pants. All this was adorned with a burgundy tie.

By the way, at the same time, the history of the creation of the Vyacheslav Zaitsev Fashion House began, which grew out of the established House of Life. Both sides fulfilled their promises.

New brand outfit

They began to think about equipment for competitions several years before the Games. In the USSR, sportswear and footwear of first-class quality were practically not produced, so in 1980 our athletes were first dressed in capitalist adidas. The now well-known three stripes and the originals trefoil appeared on the uniform.

80s style: what they wore at the Summer Olympics in Moscow

USSR national artistic gymnastics team

Photo: RIA Novosti

For advicegovernment and Horst Dassler , son of the founder of the West German firm, Adi Dassler, it was a mutually beneficial deal. The Olympians entered the arena in really high quality and personable form, and adidas thus conquered a new market. German sneakers made a splash in the USSR.

Initially, the contract meant the creation of 32 thousand sets: for both athletes and workers of the Olympic Village. But due to the events in Afghanistan and sanctions from the United States and allies, Horst Dassler had to find a compromise with the FRG government. The sewing of suits for athletes remained in force, but clothing for the staff had to be replaced with clothes from Arena, a swimming brand that also belonged to Horst.

80s style: what they wore at the Summer Olympics in Moscow

Puma and adidas, their factories are across the street and the founders are siblings

You don't know so much about your favorite sports brands. They are much closer to each other than they seem.

Olympics, windbreakers, bags - everything that is considered stylish in 2020

No wonder that with such a serious approach to sportswear, the Moscow Olympics gave birth to trends that exist to this day. For example, the traditional Olympic jacket comes from those very Games. Along with it, the most popular is a sports suit, consisting of a jacket with a zipper and pants with stripes. Then its presence in the wardrobe was considered a sign of wealth.

80s style: what they wore at the Summer Olympics in Moscow

Olympic medalists in pentathlon: Olga Rukavishnikova, Nadezhda Tkachenko and Olga Kuragina

Photo: RIA Novosti

Paper windbreakers turned out to be another long-playing squeak of fashion. Lightweight jackets with a wrinkled surface can be seen on urban runners or cyclists these days. The thing is not only comfortable, but also works perfectly for its intended purpose - it protects well from wind and precipitation.

Among lovers of vintage style, the envy of now is a rectangular leather bag with rounded corners and Olympic symbols. Such a sports accessory can now be seen at auctions in the United States, and for a considerable price - $ 100.

80s style: what they wore at the Summer Olympics in Moscow

Both in a feast and in world. Why a stylish tracksuit is not just a fashion, but a necessity

In 2020, such a suit can become an outfit for all occasions.

Trends that have come from behind borders

The Moscow Olympics had a tremendous impact on fashion from another point of view. At that time, crowds of guests from Europe came to the capital, they also brought new trends with them. Corduroy suits, especially strokes, jeans and denim jackets, ballet flats, Yves Saint Laurent safari style - all these innovations blew the heads of the capital's fashion fans.

80s style: what they wore at the Summer Olympics in Moscow

Tourists from Germany on Red Square

Photo: RIA Novosti

EstestOf course, stylish things were very expensive in Moscow. For example, you could pay 200 rubles for adidas sneakers - a solid amount at that time. And ballet shoes were purchased only for currency. Therefore, young female students bought grandma's flat slippers and, like artists, turned them into fashionable shoes. According to the memoirs of the famous Belarusian designer Elvira Zhvikova, homemade shoes were enough for a couple of discos. In one of the interviews, the fashion designer said that the strokes in the Soviet Union cost fabulous money. Therefore, young people bought regular corduroy and cut off the small hem with scissors.

80s style: what they wore at the Summer Olympics in Moscow

Games for everyone. How Paralympic Sport was born

German doctor Ludwig Guttmann treated spinal injuries and made sport accessible to everyone.

Although the bear, as the slogan of the special project of the Championship says, has passed, the fashion for things from the Olympic Games in Moscow are still alive in the modern world. And probably not going to leave.

Japanese City Pop and the Rise of Future Funk

Previous Post The Royal Diet: What's the secret of Kate Middleton's wasp waist?
Next Post What is taping and how can it help the body?